أسئلة شائعة

-عملية شفط الدهون بالفيزر هدفها الأول هو جعل المريض راضيًا تمامًا عن شكل جسمه لتتحسن نفسيته ويكون قادر على مواجهة الحياة بشكل أفضل و بعد خوضه لأقصى الخطوات مثل الريجيم لخفض الوزن والنشاط الرياضي والتى بائت بالفشل.

– الهدف الأساسي من عملية شفط الدهون بالفيزر هو إزالة الدهون أو السمنة الموضعية من مناطق معينة من أجل نحت القوام وتحسين الشكل الخارجي للجسم ليظهر الشخص بمنظر أجمل وأفضل نفسيًا له قبل أي شئ آخر.

يشعر المريض عند تخلصه من السمنة المفرطة بالراحة النفسية والثقة الكاملة بنفسه حيث من الممكن عندها  ممارسة حياته اليومية بشكل طبيعي بعيدا عن الوزن الزائد الذي قد يعيق حركته السريعة وقد يكون مصدرا للكثير من الأمراض الناتجة عن الدهون المتراكمة والزائدة الناتجة عن التغذية الغير منتظمة وعن الابتعاد عن ممارسة الرياضة والمشي السريع وغيرها .

شفط الدهون بالليزر هي مرحلة كانت تستخدم قبل ظهور تقنية الفيزر وبعد ظهور التقنية الأخيرة (الفيزر) أصبح من المفضل إستخدامها ، وذلك لأن فاقد الدم أقل بكثير من عملية شفط الدهون بالليزر، كما أن نتائجها مضمونة والعامل الأهم أنه أصبح من الممكن شفط دهون تصل لـ 15 لتر فى الجلسة الواحدة بعكس شفط الدهون بالليزر والتى تصل نسبته لـ 6 لترات فقط فى الجلسة

إستخدام الموجات فوق الصوتية لإذابة دهون الجسم بعكس أشعة الليزر التي قد تلحق بعض الأضرار بالجسم .
شفط كمية دهون كبيرة تصل حتى15 لتر .
كمية الدم المهدورة قليلة بالمقارنة بالليزر .
لا تؤذي الألياف العصبية كالليزر .
في تقنية الفيزر يقل مستوى الألم بعد العملية إلى أدنى مستواه مقارنة بعمليات شفط الدهون العادية .

في الحقيقة عملية شفط الدهون لا علاقة لها بوزن الجسم ، فـ شفط الدهون بالفيزر مقصود منها نحت القوام وإبراز الشكل الجمالي للجسم من خلال إزالة تجمعات الدهون والشحوم من مناطق كثيرة مثل البطن ، العنق ، الذراعين ، الأرداف ، الصدر والظهر .

في عملية شفط الدهون لا يحتاج المريض لإجراء الكثير من الفحوصات والتحاليل الطبية ، فقط يلزمه عمل إختبار صورة الدم الكامل وإختبار تخثر الدم .

يتم تحديد نوع التخدير سواء كان كلي أو نصفي أو موضعي حسب رأي الدكتور أثناء الكشف وتقييمه للحالة .

تختلف مدة العملية بإختلاف المريض وإختلاف المناطق المسحوب منها الدهون ، لكن في التقريب تتراوح مدتها من 3 لـ 4 ساعات .

تتم عملية شفط الدهون في 4 خطوات …:

عمل شق أو فتحة :
يتم عمل فتحات صغيرة قطرها لا يتجاوز النصف سنتيمتر فى الأماكن التى يحددها الدكتور على الجسم ، وذلك للسماح لأنبوب الفيزر بالدخول الكامل للمنطقة المراد سحب الدهون منها وعلاجها .

حقن المحلول السائل فى المنطقة المراد شفط الدهون منها :
يتكون المحلول الذي يتم حقنه بالجسم من محلول ملحي ومخدر موضعي ، أما فيما يخص الكمية فهي تختلف بحسب المنطقة التى تخضع لشفط الدهون .

مرحلة الفيزر :
يتم في هذه المرحلة إدخال أنبوب الفيزر لتسليط الموجات فوق الصوتية فى المناطق المراد علاجها لتذويب الدهون وتحويلها إلى سوائل يسهل شفطها .

ويستخدم نظام الفيزر VASER LipoSelection أنبوبًا معدنيًّا خاصًّا cannula ؛ وذلك من أجل تمرير طاقة الموجات فوق الصوتية إلى أنسجة المريض الدهنية لتفتيتها وتذويبها إستعدادًا لشفطها .

شفط الدهون :
يتم فى هذه المرحلة إخراج أنبوب الفيزر وإدخال الأنبوب الخاص بشفط الدهون المذابة والذي يلعب الدور النهائي فى إخراج الدهون المذابة خارج جسم المريض ليتم نحت الجسم كما تم التخطيط له من قبل الطبيب .

عدد الخلايا الدهنية ثابت ولا يزداد مع الوقت ، وإذا تم شفط الدهون بيتم إزالة الخلايا الدهنية .

فمن الممكن أن تحدث زيادة في حجم الخلايا نفسها .

بالتالي السمنة ممكن ترجع مرة تانية لو متمش إتباع نظام غذائي جيد و برنامج رياضي بسيط .

ولكن إذا رجعت مرة تانية بترجع في أماكن غير الأماكن اللي تم الشفط منها .

و لو رجعت في أماكن الشفط بتكون آخر منطقة بترجع فيها و بيبقى الموضوع متأخر جداً .

لو تكلمنا على النتائج فالنتيجة تظهر معك بمجرد خروجك من غرفة العمليات ، لكن إذا كنت تقصد متى يتحسن شكل الجسم الخارجي ويتناسق قوامه فالعملية تأخذ مجراها الطبيعي بعد شهر .

كلما كانت طبقة الدهون الموجودة تحت الجلد رقيقة كلما زادت نسبة شد الجلد ، فأنبوب الفيزر له القدرة على شد الجلد بعد شفط الدهون ، كما أن الموجات فوق الصوتية ( الفيزر ) تعمل على تحفيز الكولاجين الموجود فى الجلد مما يحقق شد المنطقة التى يتم شفط الدهون منها  .

الحصول على جسم متناسق ، رائع وجذاب.
نتائج دقيقة ، سريعة ومبهرة.
شد للجلد وترهلات الجسم.
ظهور النتائج بعد العملية مباشرة والنتيجة النهائية بعد شهر من إجرائها .
إستهداف للدهون فقط ودرجة أمان كبيرة.
فترة نقاهة سريعة ومريحة.
ألم أقل من شفط الدهون بالطريقة الإعتيادية.

المرشح المناسب لعملية شفط الدهون بالليزر هو شخص وصل إلى وزنه المثالي (أو يقترب منه) ، ولا يزيد عنه إلا بمقدار لا يتجاوز 30% من الوزن . كمثال على ذلك إذا كان طولك حوالي 165 سم فإن وزنك المثالي يكون حوالي 62 كجم ، ويمكن إجراء عملية الفيزر إذا كان وزنك يتراوح بين 62 و80 كجم بشرط أن تكون الزيادة في وزنك زيادة موضعية تتركز في أحد مناطق الجسم أو بعضها وليست زيادة عامة في الوزن موزعة على كامل الجسد .

ويمكن أن تجري عملية الفيزر لضبط تناسق أحد مناطق الجسم حتى وإن كنت لا تعاني من أي زيادة في الوزن على الإطلاق، فبعض من يعانون من مشكلة الذقن المزدوج على سبيل المثال يخضعون للعلاج بتقنية الفيزر لشفط الدهون في  منطقة الذقن للتخلص من هذه المشكلة ، ومقدار الدهون الذي يتخلصون منه لا يصل حتى إلى 500 جم من الدهون بل يقل عن هذا كثيراً ، ومع هذا فإنه يشكل فارقاً ضخماً في الشكل .

كما يمكن اللجوء إلى تقنية الفيزر لنحت عضلات بطن مثالية بدون الحاجة إلى المداومة على تمارين رياضية صعبة ومرهقة .

بعد العملية، يعود المريض لممارسة حياته الطبيعية ولا يعاني من أي آثار جانبية .

–   جهاز شفط الدهون الإعتيادي

يقوم بسحب الدهون عن طريق نزعها بواسطة الضغط السالب ، وهذه الطريقة وإن كانت آمنة إلا أنها تؤدي إلى آلام وكدمات قد تستمر لفترة طويلة .

–     جهاز الفيزر Vaser

يقوم بسحب الدهون بعد معالجتها بالأشعة الفوق صوتية دون الإضرار بالأوعية الدموية أو الأعصاب ، فيكون الألم أقل والكدمات بسيطة إلى شبه معدومة .

*  اختلاف في النتائج

مقارنة بجهاز شفط الدهون العادي فإن تقنية الفيزر تؤدي إلى :

شد الجلد أو بمعنى آخر تحسن في الترهلات الموجودة .
تناسق في أجزاء الجسم وعدم وجود إنتوءات أو عدم إنتظام .
تقلل عدد المرات التي يحتاج فيها المريض لشفط الدهون .
سرعة نقاهة المرضى.
تقليل الآلام وفرص حدوث كدمات.

العامل الوراثي .
عدم الحصول على قسط كاف من النوم .
وتماشياً مع الدراسات ، فإن الأشخاص الذين ينامون 6 ساعات فقط في اليوم هم أكثر عرضة للسمنة بنسبة تصل ل 27% من الأشخاص الذين ينامون حوالي 7 إلى 9 ساعات في اليوم .
الإجهاد ،
لأن بسبب الإجهاد، يتم تحفيز الغدد لإنتاج هرمونات كالأدرينالين والكورتيزول ، و عندما ترتفع مستويات هذا الأخير ، تتكون الدهون في الجسم ، خاصة تلك التي تتراكم في منطقة البطن .
عدم ممارسة الرياضة .
سوء التغذية .

ممارسة الرياضة واحدة من أفضل الطرق للحفاظ على نشاط الجسم و حرق الدهون .
من المهم الحفاظ على نظام غذائي متوازن ، يشمل الخضر و الفواكه ، اللحوم الخالية من الدهون ، الحبوب الكاملة ، و الكثير من الماء .
تناول أطعمة خفيفة بين الوجبات .

يمكنك قياس نسبة الدهون في جسمك و معرفة إذا ما كانت تسبب لك  الضرر لا قدر الله …

فتقوم بقياس خصرك بشريط القياس . ودا هيساعد على تحديد إحتمالية خطر الإصابة بالأمراض الناتجة من السمنة أو زيادة الوزن.

بشكل محدد أكثر، لقياس خصرك بدقة قف مرتديا الملابس الداخلية فقط وقم بلف شريط القياس حول خصرك تحت سرتك وفوق عظم الورك بقليل، قم بالشهيق ثم خذ قياس خصرك فورا بعد إتمام الزفير.

عند قياس محيط الخصر ، قم بلف الشريط بحيث يكون ملامسا للجلد ومنطبقًا على شكل الجسم ، دون الضغط على الأنسجة تحته والتأثير على القراءة .

تشير القياسات فوق 89 سم للنساء أو 101 سم للرجال إلى خطر أكبر للإصابة بالأمراض .

و إن كانت الدهون متراكمة حول خصرك بدلا من الفخذين ، فأنت في خطر أكبر للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وغيرها من الأمراض .

تختلف تلك العملية عن عملية شفط الدهون؛ حيث يكون جهد الطبيب منصبًا على إزالة الأنسجة الجلدية الزائدة، إلا في حالة إجراء جراحة شفط الدهون كذلك أثناء هذه العملية.

دا بيرجع لأن درجة حرارة الجو لها  دورا كبيرا في كمية السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم ، فالشخص الذي يعمل في جو بارد يحتاج جسمه إلى طاقة لتدفئته ولذلك يرتفع أيضا لإنتاج تلك الطاقة ومن ثم تزداد كمية تلك السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمه. أما الشخص الذي يعمل في جو حار فان جسمه لا يحتاج إنتاج ذلك الكم الكبير من الطاقة ومن ثم تنخفض كمية السعرات الحرارية التي يحتاج إليها.

يحتاج الشخص ذو البنية العادية وذو النشاط المعتدل إلى حوالي 1800 ـ 2500 سعرة حرارية في اليوم ؛ وذلك لتغطية إحتياجه من الطاقة، فأي زيادة في كمية السعرات التي يتناولها والتي تتعدى ما نحتاج إليه فان الجسم لن يستخدمها، وسوف يقوم بتخزينها في صورة دهون. فإذا ما تناولت مائة جرام من الدهون فإنها سوف تعطيك 900 سعرة حرارية

(كل جرام يعطي حوالي 9 سعرات حرارية) ، من هذا المثال ترى أنه في وجبة واحدة بل وأقل من وجبة قد تناولت حوالي نصف عدد السعرات التي يحتاجها جسمك في اليوم الواحد من جراء تناول مائة جرام من الدهون . بالإضافة إلى ذلك فإنك لو تناولت مائة سعرة حرارية من الدهون زائدة عن إحتياجك اليومي فان 95% منها يتحول إلى دهون مخزونة ، أما المائة سعره حرارية الزائدة من النشويات أو البروتينيات ؛ فإن 70% منها فقط يتحول إلى دهون مخزونة.

تناول الغذاء الخاطىء

: عن طريق الأطعمة الغنية بالدهون و السعرات الحرارية ، والدهون المشبعة والمتحولة التي تتواجد غالباً في الأطعمة المصنعة التي تؤدي الى زيادة نسبة الكوليسترول بالدم .

التدخين

: السجائر والنرجيلة هي من أكثر الأسباب التي تؤدي الى زيادة نسبة الكوليسترول بالدم وتؤدي الى أمراض القلب والشرايين .

شفط الدهون ينحف ويعيد تشكيل مناطق معينة من الجسم عن طريق إزالة رواسب الدهون الزائدة وتحسين ملامح الجسم ونسبه .

ويمكن إستخدام تقنيات شفط الدهون للحد من رواسب الدهون المترجمة من :

البطن ، الخصر ، الذراعين ، منطقة الصدر ، الخدين ، الذقن ، الرقبة ، الوركين ، الأرداف  والفخذين .

يتمتع معظم الأشخاص بقدرة عالية على تحمل عملية شفط الدهون بالفيزر. وهناك تقارير عن نسبة ضئيلة جداً من الشعور بعدم الراحة بعد العملية. ويمكن للشخص ممارسة الكثير من الأعمال اليومية بعد العملية مباشرة .

عمليات شفط الدهون تعد آمنة بشكل عام ويجب أن تكون المستشفى التي تجرى فيها العملية مجهزة تجهيزا جيدا ، وتطور الطرق الجراحية الحديثة لشفط الدهون قلل كثيرا من المضاعفات الجانبية لهذه الجراحة.

أول إسبوعين بعد العملية …
– يرتدى المريض مشد ضاغط مطاطى على المكان الذى تم إجراء الشفط له بعد إنتهاء العملية مباشرةً , مما يساعد على تقليل الالتهاب والكدمات, وينبغي أن يستمر إرتدائه لمدة تتراوح من 6 – 8 أسابيع.

لا ينبغي على المريض القيادة لمدة 24 ساعة على الأقل بعد تلقي التخدير.
يحتاج المريض راحة من العمل مدة تتراوح من 3 – 7 أيام والعودة ألى ممارسة حياته الطبيعية وذلك على حسب عدد مناطق إجراء العملية ومكانها.
يُعطى المريض المضادات الحيوية مباشرة بعد العملية.
يستطيع المريض أن يمشى ويتحرك بحرية ودون مساعدة بعد العملية بيومين.
يتوقف نزول السائل من الجروح “الفتحات الصغبرة التى دخلت من خلالها الكانولا” خلال الفترة من 2-7 أيام.
يعاني المريض من خدر “تنميل ” في المنطقة المزال منها الدهون وتتحسن خلال 6 – 8 أسابيع.
تزول أثار العملية من كدمات بالجلد بعد الأسبوع الأول ويزول معظم التورم بعد حوالي أربعة أسابيع, وقد يستمر التورم لعدة شهور وتظهر النتيجة النهائية للعملية بعد مدة تتراوح من 6 شهور إلى سنة.
يمكن عمل بعض المساج والتدليك للجلد حتى يعود لوضعه الطبيعى وفى بعض الأحيان قد نلجأ لجلسات LPG كعامل مساعد لاستعادة مرونة الجلد.
يمكن للمريض ممارسة الرياضة الخفيفة بعد أسبوعين ولكنه لا يمكن أن يمارس أى رياضة عنيفة قبل شهر على الأقل.

الآلام فى عملية شفط الدهون بالفيزر وصلت لأقل درجات الألم مقارنة بـ عملية شفط الدهون بالليزر وعمليات شفط الدهون العادية، كما أن المريض في إستطاعته تحمل آلامها والتى لا تعتبر قوية جدًا لكن المسألة لا تخلو من أن البعض قد يعانى من آلام قليلة .

بعض المتدربين لا يحصلون على شكل عضلات البطن السداسية التي يتمنوها بعد التدريبات الشاقة، وهو أمر بديهى، فالجينات الوراثية تؤثر على هذا الأمر بشكل كبير، لذا فقد تقضي ساعات طويلة في الصالة الرياضية لتقوية عضلات البطن، ولكن في نهاية الامر لن تجد تلك المنطقة مقسمة لـ6 أجزاء كما ترغب، فلا داعي للقلق من هذا الأمر.

فعمليات شفط الدهون و شد الجلد الأن توفر لك هذا الأمر بكل بساطة فهذه العملية لن تأخذ منك الكثير من الوقت لرؤية النتيجة النهائية بل تظهر النتائج الأولية فور انتهاء العملية كما انها لا تسبب الكثير من الالم , ايضل يمكنك الرجوع الى العمل خلال بضعة ايام.

بالتأكيد يمكن إعادة حقن الدهون التي أخذت من جسمك في مناطق أخرى بهدف إزالة التجاعيد مثل إعادة حقنها في منطقة الخد أو الشفتين وهي عملية بسيطة قد تجنب التعرض لعمليات كبيرة مثل عملية شد الوجه.

‫تعتمد على إدخال خيوط رفيعة للغاية في الأنسجة الدهنية تحت البشرة ‫مباشرة بواسطة إبر دقيقة جداً، وبعد ذلك يتم شد هذه الخيوط في المواضع ‫المترهلة من الوجه، فتبدو البشرة مشدودة.

وتساعد ايضا على ‫زيادة إنتاج الكولاجين ، وبالتالي فإن الأنسجة يتم شدها بشكل ‫إضافي في الأماكن التي تعالج،

وطريقة شد الوجه بالخيوط تمتاز أيضا بأنها تتم بالحد الأدنى من التدخل الجراحي ودون إستخدام مشرط وبطريقة تخلو ‫من الألم نسبيا.

التوقف عن تناول الأسبرين ومضادات الإلتهاب قبل العمل الجراحي بإسبوعين على الأقل.
قد يطلب إيقاف تناول حبوب منع الحمل لمدة محددة قبل العملية بالنسبة للنساء إذا كن سيخضعن لعمل جراحي واسع.
يتم عمل فحوصات طبية شاملة قبل اجراء الجراحة .
يُطلب تناول جرعات داعمة من الحديد لمدة محددة قبل العملية للمرضى المصابين بفقر الدم.
يتم تحضير المشد الخاص للمنطقة التى سيتم التعامل معها.
قد يتم أخذ صور قبل إجراء الجراحة لتقييم النتيجة.

1: يقوم  الجراح برسم علامات بالقلم على جسم المريض لتحديد أماكن الدهون التي سيتم إزالتها .

2: يمكن أن تجرى العملية بتخدير موضعي أحيانا أو تخدير عام  .

3 : يحدث الجراح شقا صغيرا في المكان الذي يريد شفط الدهون منه ويحقن كمية من السوائل في ذلك المكان لأنها تساعد في تخفيف النزف وتفتيت الخلايا الدهنية.

4 : ثم يدخل أنبوبا رفيعا يشبه القلم يوصل بمضخة تفريغ ويحرك هذا الأنبوب إلى الأمام والخلف لشفط الدهون من الداخل.

5 : تجمع الدهون التي تم إزالتها  في زجاجة ويراقب الطبيب كميتها بدقة كبيرة لأنه قد يضطر لتعويض بعض السوائل المفقودة.

1 : إرتداء مشد خاص بمنطقة البطن لمدة 24ساعة يومياً، وعلى مدى 4-5 أسابيع

2 : القيام بالمساج لمدة 30 دقيقة على المنطقة وذلك بعد مرور أسبوعين على العملية، والمداومة عليه لعدة أسابيع.

3 : ممارسة الرياضة والمشي اليومي من بعد الأسبوع الثاني للعملية.

4 : إزالة الغرز بعد أسبوع من إجراء العملية .

هو شفط الدهون بتخدير موضعى لكميات قليلة جداً و لكن إزالتها تعطى شكل جديد وجميل جداً و يتميز بما يلى:

منطقة محدودة أو أثنين على الأكثر.
لا يزيد الدهون المزالة عن لتر واحد.
يستغرق حوالى 30 دقيقة.
يستخدم تخدير موضعى.
يمارس المريض حياته الطبيعية مباشرةً.

بعد السادسة عشر،حتي يكون الثديان قد تكونا بشكل عام

بعد فترة قصيرة، ويمكن ممارسة النشاطات الطبيعية بعد يوم أو يومين من تاريخ إجراء العملية .

لا تؤثر ، حتي و إن أجريت قبلهما.

<div class=”w-tabs-section with_icon”>
<div class=”w-tabs-section-content”>
<div class=”w-tabs-section-content-h”>
<div class=”wpb_text_column “>
<div class=”wpb_wrapper”>يمكن استخدام نوعي التخديرالموضعي والكلي، ويكون هذا الأمر بالاتفاق بين الطبيب والمريض بحسب حالة المريض ومدى ملاءمته للحالة.</div>
</div>
</div>
</div>
</div>
<div class=”w-tabs-section with_icon”></div>

بعد إجراء الجراحة مباشرة ، وفي الغالب تظل نتائج العملية دائمة، ولا تزول بالوقت، كما تكون مرضية للمرأة.

فى العادة من ساعة ونصف إلى ثلاث ساعات ونصف.

بعد بلوغ سن الثامنة عشر.

يقوم الطبيب بتخدير المريض بالتخدير الكلي أو الموضعي حسب الحالة .

<div class=”w-tabs-section with_icon”>
<div class=”w-tabs-section-content”>
<div class=”w-tabs-section-content-h”>
<div class=”wpb_text_column “>
<div class=”wpb_wrapper”>يتم السماح للمريض بالمغادرة في نفس اليوم في أغلب الأحيان أو كما يأمر الطبيب.</div>
</div>
</div>
</div>
</div>
<div class=”w-tabs-section with_icon”></div>

المضاعفات بسيطة للغاية، لا تتجاوز الآلام البسيطة التي يمكن التغلب عليها بالمسكنات.

ساعتين تقريبًا وربما أقل.

تتميز تلك الجراحة بالأمان الناتج عنها للمريض ، كما أن حقن الدهون جراحة سهلة ومضمونة النتائج ، يمكن أن تتم عملية حقن الدهون في عيادة طبيب التجميل بعد إعطاء المريض تخدير موضعي.

للجنسين معا

تعتبر النساء هم الاكثر نصيبا من هذه العمليات الجراحية لعدة أسباب:

الاهتمام الشديد بالقوام حتى لا تفقد المرأة جاذبيتها وأنوثتها وجمالها.
تحسين القوام عند المرأة قد يُحسن حالتها الإجتماعية والنفسية في المُجتمع ويزيد ثقتها في نفسها.
و أيضاً الرجال لهم نصيباً في عمليات شفط الدهون وخصوصاً مناطق الصدر و أسفل البطن الكرش وقد يختلفون عن النساء بسماكة بشرتهم وعادة يكونوا أكثر إحساساً بالألم أثناء العملية.

هي زيارة هامة للإستشارة وتبادل الثقة و الفحص الأولي و قد يحول أحياناً المريض إلى طبيب عام مُختص لإجراء فحص سريري وتعبئة بعض النماذج الهامة للعملية حيث يُمكن أن نتعرف عن التاريخ المرضي للحالة و الجراحي, حساسيتة للأدوية وخصوصاً أدوية التخدير,
ثم نقوم بفحص الأعضاء الحيوية مثل القلب والرئتين والأوعية الدموية وفحص الجلد في مكان العملية حتى نتعرف على الندوب للعمليات السابقة وقوة إنكماش الجلد والعضلات وسُمك طبقة الدهون المُراد شفطها
وعادة نقوم بإجراء بعض الفحوصات المخبرية قبل العملية مثل فحص نسبة الهيموجلوبين و الصفائح الدموية و الكريات الدموية البيضاء و الحمراء وفحص وظائف الكبد و الكلى وفحص فصيلة الدم وعمل أشعة الصدر و تخطيط القلب لبعض المرضي و فحوصات الأمراض الوبائية مثل مرض الزهري و إلتهاب الكبد الوبائي و الأيدز؟

بعد ذلك نقوم بترتيب موعد مع المريض أو المريضة لعمل قياسات الملابس الضاغطة التي يحتاجها المريض بعد العملية لمدة شهر تقريباً.

ما هي نصائح بعد العملية ؟

ننصح المريض بأخذ راحة في الفراش في اليوم الأول ثم المشي الخفيف في اليوم التالي.
شرب الكثير من الماء (كوب واحد كل ساعة) خلال 24 ساعة ثم 4-6 أكواب بعد ذلك يومياً للتخلص من آثار التخدير الموضعي في الجسم.
يُمكن للمريض العودة إلى العمل خلال يومين من العملية.
تناول دواء المُضاد الحيوي و مسكنات الألم الموصوفة.
عدم تناول المسكنات التي تُسيّل الدم مثل الأسبرين والبروفين و غيرها…
أخذ حمام دافئ ساقط و ليس مُنغمس في اليوم التالي للعملية.

رغم عدم وجود جروح، يدخل شفط الدهون في إطار العمل الطبي الجراحي. لكن العملية لا تتطلب عادةً المكوث في المستشفى أكثر من يوم واحد في معظم الحالات، على أن تجرى في مركز متخصص أو في المستشفى أو في عيادة طبيب متخصص إذا كانت الحالة بسيطة.

يحتاج المريض لإجراء بعض الإختبارات للتأكد من أنه جاهز للخضوع للعملية ، والفريق الطبي هيطلب من المريض الأتى :

التوقف عن تناول الأسبرين ومضادات الالتهاب قبل العمل الجراحي بأسبوعين على الأقل.

بالنسبة للنساء: إذا كن سيخضعن لعمل جراحي واسع فقد يطلب منهم يوقفوا تناول حبوب منع الحمل لمدة محددة قبل العملية.

استمارة الموافقة: حيث يطلب من المريض التوقيع على استمارة الموافقة, والتي تؤكد أن المريض على علم تام بالمخاطر والفوائد والبدائل المحتملة للعملية.

مرضى الانميا: يطلب منهم تناول جرعات من الحديد لمدة محددة قبل العملية.

لا .. لأن ببساطة الدهون تختلف اختلاف كلى عن العضلات :

الدهون في الجسم ليست كالعضلات فهي تتوزع بكافة انحاء

الجسم بنسب مختلفة, فهي تتركز عن الذكور في منطقة البطن والخصر وتتركز عند الإناث في منطقة الورك. ولا يمكنك استهداف منطقة معينة لتحرق دهونها, اي تخيل هل من الممكن حرق دهون البطن فقط وتترك ما تملك من دهون مخزنة في الورك و الفخذين والوجه .. ؟ هل رأيت شخص بعضلات بطن واضحة وباقي جسمه مرخي ؟؟ بالطبع لا.

الدهون ليست كالعضلات, فالعضلة يمكن استهدافها بتمرين مثل ان تقوم بتمرين لعضلة الصدر فتستجيب العضلة وتصبح أكبر . لكن الدهون هي نسبة مئوية لكامل الجسم أي تنخفض من كامل الجسم معاً وبشكل متناسق.

ليست كل الدهون ضارة فهناك دهون مفيدة ونافعة ،  فالدهون التي توجد في الأغذية الحيوانية تعد

دهوناً سيئة إذا تم تناولها دائماً وبشكل مفرط ، وهناك الدهون الصحية مثل التي توجد

في الزيوت النباتية كزيت الزيتون وزيت دوار الشمس وأيضاً تلك التي توجد في الأسماك

الدهنية مثل التونة والمكريل ، وهي دهون صحية إذا تم استهلاكها بإعتدال ، والدهون

الحيوانية تتركب أغلبها من أحماض دهنية مشبعة وهي ضارة بالصحة غالباً ،  بينما

الدهون الموجودة في النباتات والأسماك تتكون أغلبها من أحماض غير مشبعة وهي تعزز الصحة.

الشخص الذي بيعاني من الحساسية ضد البنج، أو وجود مشاكل بالقلب، أو أنه يعاني من إرتفاع ضغط الدم أو غيرها من المشاكل التي على أساسها يحدد الجراح إمكانية إجراء الجراحة لهذا الشخص من عدمها.

السمنة تعبر عن زيادة الوزن بشكل كبير وتراكم الدهون على مستوى الجسم كاملاً، أما بالنسبة لتراكم الدهون في منطقة البطن فالأمر مختلف، فيمكن أن يحظى الشخص بوزن مثالي ومع ذلك يعاني من مشكلة الكرش وتراكم الدهون في منطقة البطن

عند وصول الشخص الذي يريد التخاص من الدهون إلى المستشفى أو المركز الطبي، سوف يطلب منك الممرض أن تغتسل بمطهر ما، وأن ترتدي ملابس المستشفى، وهذه إجراءات طبيعية لا تستدعي القلق، فالتعقيم هو خطوة أساسية في الجراحة لتجنب حدوث أي عدوى، ثم بعد ذلك يتم قياس مؤشراتك الحيوية للإطمئنان أنك على ما يرام وأنه لا يوجد ما يمنع من إجراء الجراحة في هذا الوقت.

الأطعمة قليلة الدسم وبدائل السكر :

عندما يتناول البعض الأغذية ذات الدسم القليل فإنهم يظنون أنها لا تتسبب زيادة اوزانهم مما يدفعهم إلى تناول كميات أكبر منها و هذا يتسبب في منحهم نفس عدد السعرات الحرارية التي تدخل أجسامهم من المنتجات الأخرى كاملة الدسم.

الفواكه المجففة :

هناك العديد من أنواعها تتسبب تناولها بكثرة في منحك عدد سعرات حرارية كبير فقد يخدعك حجمها لأنها أقل من الفواكه الطازجة فتتناولين منها مقدارا أكبر في وقت قليل و من هذه الفواكه الزبيب و التوت و المشمش و التوت البري و كافة الفواكه الاستوائية فعلى سبيل المثال نصف كوب من الزبيب يمنح جسمك مقدار مائتي سعر حراري أكثر من نفس المقدار من العنب الطازج.

الكورن فليكس :

ليست قليلة الدسم كما يروج لها الكثير فلو تم مزجها بالفواكه المجففة و المكسرات و الشوفان فهي ستكون مناظرة للأنواع الأخرى بل قد تزيد نسب السكريات المركزة فيها .

يتكون البوتوكس التجميلي من بروتين نقي ناتج من بكتيريا كلوستريديوم  بوتيولينوم الذي يقوم بتقليل نشاط العضلات التي تخلق التجاعيد والخطوط الديناميكية.

و هو دواء آمن يعمل كأداة تجميلية لتحسين تجاعيد البشرة.

يمكن إستخدام البوتوكس في مناطق مختلفة من الوجه، بدءاً من الجبين إلى الخطوط بين العينين.

كما يتم إستخدامه على الشفاه (خطوط المدخنون) وفي بعض الأحيان في منطقة الذقن للناس الذين يريدون أن تكون ذقونهم مجوفة بعض الشيء.

كما انه مفيد بشكل لا يصدق، فيمكن إبراز العينين وجعلها تبدو أكثر جاذبية, بينما تفعل معظم الناس هناك كمية محدودة من البوتوكس، إذا ذهبت إلى المكان الصحيح، ستكون فى أيدى أمينة و بين أساتذة يعرفون كيفية القيام به من دون آثار جانبية.

هو ملئ التجاعيد وحقن الحشو، على عكس البوتوكس الذى يعمل على ارخاء فى العضلات تحت التجاعيد، يملئ الخط ، أو يزيد المنطقة مع واحدة من العديد من المواد المختلفة ، نتيجة لذلك تقريبا تختفي بؤر التوتر

يمكن أيضا استخدام الفيلر أو كما يسمى ‘فولوميزيرس،’ لنفخ و رفع الخدين والذقون, و ملئ الشفاه الرقيقة.

العلاج سهل و سريع.

ولكن جميع طرق ملئ التجاعيد لها جانب سلبي، مثل تشكيل مطبات صغيرة تحت الجلد ،وفي بعض الحالات قد تكون تلك المطبات دائمة ، وفي بعض الأحيان ، يحدث تلون أزرق للجلد . تغيير اللون يمكن أن يستمر لعدة أسابيع و لكن هناك علاجات متاحة.